اسعار مواسير ستيم

اسعار مواسير ستيم

اسعار مواسير ستيم او مواسير البخار

مواسير ستيم هى جانب حاسم من تصميم نظام البخار. تقدم هذه الصفحة نصائح مفصله حول المعايير والجداول والمواد والتحجيم لمختلف واجبات البخار المشبعة والساخنة وهناك عدد من معايير المواسير البخارية في جميع انحاء العالم ، ولكن يمكن القول ان الأكثر عالميه هي تلك التي تستمدها الجمعية الامريكيه للمهندسين الميكانيكيين (ASME) ومعهد البترول الأمريكي (API) ، حيث يتم تصنيف المواسير في أرقام الجدول الزمني.

هذه الأرقام الجدول تحمل علاقة لتصنيف الضغط من الأنابيب. بالنسبة لحجم الأنبوب الاسمي NPS 6 والأصغر ، فان الجدول 40 (الذي يطلق عليه أحيانا “الوزن القياسي”) هو الأخف الذي سيتم تحديده لتطبيقات البخار.
فقط الجداول 40 و 80 تغطي النطاق الكامل من NPS 1/2 تصل إلى NPS 24 وهي الجدول الأكثر استخداما للتثبيتات أنابيب البخار.

ملاحظه: لمزيد من المعلومات حول أنابيب الصلب ، وحجم الأنابيب الاسمية ، والجدول الزمني للأنابيب ، والتصنيع ، وأطوال ونهايات الأنابيب الخ. انظر القائمة الرئيسية “أنابيب “.

مواد تصنيع مواسير ستيم

يتم تصنيع أنابيب لأنظمه البخار عاده من الكربون الصلب ASTM A106. ويمكن استخدام نفس المواد لخطوط المكثفات ، علي الرغم من تفضيل أنابيب النحاس في بعض الصناعات.

لارتفاع درجه الحرارة الساخنة البخار الأنابيب الفائقة ، وتشمل عناصر السبائك اضافيه ، مثل الكروم والالموليبدينوم ، لتحسين قوه الشد وزحف المقاومة في درجات حرارة عاليه.

أطوال مواسير ستيم من المصنع لا تقطع بالبالضبط إلى طول ولكن يتم تسليمها عاده علي النحو التالي:

طول عشوائي واحد لديه طول حوالي 5-7 متر
طول عشوائية مزدوجة لديها طول حوالي 11-13 متر
تحجيم خط الأنابيب
والهدف من نظام توزيع البخار هو توفير البخار في الضغط الصحيح إلى نقطه الاستخدام. التالي ، فان انخفاض الضغط من خلال نظام التوزيع هو سمه هامه.

السوائل
وأضاف دارسي (دارسي طومسون 1860-1948) انه لتدفق السوائل ان يحدث ، يجب ان يكون هناك المزيد من الطاقة في النقطة 1 من النقطة 2 (انظر الصورة أدناه). ويستخدم الفرق في الطاقة للتغلب علي المقاومة الاحتكاك بين الأنابيب والسوائل المتدفقة.

الاحتكاك في الأنابيب
الاحتكاك في الأنابيب

وترد معلومات أكثر تفصيلا عن البخار والسوائل في الموقع الدولي لشركه Spirax Sarco.

الأنابيب المتضخمة والأصغر حجما
في الممارسة العملية سواء لأنابيب المياه أو أنابيب البخار ، يتم رسم التوازن بين حجم الأنابيب وفقدان الضغط.

تعني الأنابيب المتضخمة:

الأنابيب ، والصمامات ، والتجهيزات ، وما إلى ذلك ستكون أكثر تكلفه من الضروري.
سيتم تكبد تكاليف تركيب اعلي ، بما في ذلك اعمال الدعم والعزل وما إلى ذلك.
مواسير ستيم سيتم تشكيل حجم أكبر من المكثفات بسبب فقدان الحرارة أكبر. وهذا ، بدوره ، يعني اما:-مطلوب المزيد من الاحتباس البخار ، أو-يتم تسليم البخار الرطب إلى نقطه الاستخدام.
في مثال معين:

تم العثور علي تكلفه تركيب أنابيب البخار NPS 3 بنسبه 44% اعلي من تكلفه الأنابيب NPS 2 ، والتي كانت ستكون لديها القدرة الكافية.
وكانت الحرارة التي فقدتها الأنابيب المعزولة اعلي بنسبه 21% من الأنبوب الذي كانت ستكون عليه من المواسير الثانية لمصادر NPS. فان اي أجزاء غير معزولة من الأنابيب NPS 3 يفقد 50 ٪ من الحرارة أكثر من الأنابيب NPS 2 ، وذلك بسبب مساحة اضافيه لنقل الحرارة السطح.
الحجم الناقص يعني الأنابيب:

قد يكون الضغط المنخفض متاحا فقط عند نقطه الاستخدام. وهذا قد يعوق أداء المعدات نظرا لانخفاض ضغط البخار فقط المتاحة.
هناك خطر التجويع البخار.
هناك خطر أكبر للتاكل ، والمطرقة المائية والضوضاء بسبب الزيادة المتاصله في سرعه البخار.

 

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *