المواسير الاستانلس واستخداماتها وطرق التصنيع

المواسير الاستانلس واستخداماتها وطرق التصنيع

“يصعب أحيانا تصنيف المواسير الاستانلس ستيل والمواسير العادية  ، وتميل إلى التمييز بناء على الوظيفة. بالإضافة إلى هذه التصنيفات ، يتميز الفولاذ المقاوم للصدأ أيضا بالنوع والدرجة”. بالنسبة لتطبيقات الأنابيب والأنابيب ، يعد الفولاذ المقاوم للصدأ من النوع 304 اختيارا شائعا لأنه مقاوم للمواد الكيميائية والتآكل. ومع ذلك ، من نوع 304 الفولاذ المقاوم للصدأ غير متوافق مع التطبيقات حيث تنخفض درجات الحرارة بين 800 و 1640 درجة فهرنهايت (F) لأنه عرضة كربيد هطول الأمطار, نتيجة المواد .08 في المئة الحد محتوى الكربون. الفولاذ المقاوم للصدأ نوع 304L التحايل على هذه المشكلة لأنه يحتوي على حد محتوى الكربون أقل ، وبالتالي يمكن أن تخضع لحام وتطبيقات درجة حرارة أعلى. أنواع أخرى من الفولاذ المقاوم للصدأ غالبا ما تمتلك إضافات (مثل النيكل أو الموليبدينوم) التي تعزز الصفات التي هي مرغوب فيه في تطبيقات معينة.
أنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ لمقاومة التآكل العامة

هذه الفئة العامة من الفولاذ مناسبة للتطبيقات التي تتطلب مقاومة للتآكل فوق الصفات الأخرى. يتم تصنيع أنواع الحديد أو martensitic من الصلب (تلك المصنوعة من معظم الكروم) لتكون إما المعالجة بالحرارة أو صلب. الفولاذ المقاوم للصدأ الأوستنيتي (تلك التي تحتوي على محتويات عالية من الكروم والنيكل) توفر المزيد من المقاومة ، ويمكن استخدامها في ظل نفس الظروف العامة مثل أنواع الحديد والمارتنسيتيك.
الفولاذ المقاوم للصدأ أنابيب الضغط
هذا النوع من أنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ مصنوع من الكروم الصلب أو مزيج الكروم والنيكل. تشمل أنواع أنابيب الضغط المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ الأنابيب الملحومة وغير الملحومة ، والأنابيب الملحومة بالانصهار الكهربائي لتطبيقات الضغط العالي ، والأنابيب الملحومة ذات القطر الكبير للتطبيقات المسببة للتآكل أو درجات الحرارة العالية ، وأنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ الملحومة وغير الملحومة وغير الملحومة.
الفولاذ المقاوم للصدأ الأنابيب الصحية
للتطبيقات حيث أنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ أو الأنابيب يجب أن تتلامس مع المواد الغذائية وغيرها من المنتجات الحساسة ، والصرف الصحي هو أولوية عالية. يستخدم الفولاذ المقاوم للصدأ الأنابيب الصحية في مثل هذه التطبيقات لأنه يحتوي على مقاومة عالية للتآكل ، لا تشويه ، وسهلة للحفاظ على نظافة. لتطبيقات محددة ، يمكن تحقيق تفاوتات مختلفة. الصف المستخدم عادة لهذه التطبيقات هو ASTMA270.
الفولاذ المقاوم للصدأ الأنابيب الميكانيكية
في تطبيقات مثل الاسطوانات والمحامل والأجزاء المجوفة الأخرى ، يتم استخدام الأنابيب الميكانيكية المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ عادة. يمكن التلاعب بالأنابيب للحصول على مجموعة متنوعة من الأشكال المستعرضة ، مثل المربع والمستطيل ، بالإضافة إلى المقطع العرضي للأنابيب المستديرة الأكثر تقليدية. عادة ، يتم استخدام درجات ASTMA 511 و A554 لتطبيقات الأنابيب الميكانيكية.

 

لتآكل-التآكل-الفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج أكثر مقاومة للتآكل من الفولاذ الكربوني ، خاصة إذا كانت جزيئات الرمل موجودة.
سهولة التصنيع-سس هي مواد قابلة للتكيف: سهولة تشكيل ، بالقطع واللحام ، جنبا إلى جنب مع ليونة جيدة ، تسمح سهلة التركيب والتعديلات من خطوط الأنابيب. كما أنها متوفرة في مجموعة واسعة من أشكال المنتجات.
سهولة الصيانة – مع مقاومة التآكل العالية واللحام السهل ، يمكن تقليل تسرب المياه بشكل كبير ، ربما من 25 ٪ إلى أقل من 5 ٪ مما يؤدي إلى مزيد من وفورات في التكاليف. هذه الحجة هي أكثر أهمية بسبب الزيادة في تكلفة المياه ومعالجة المياه.
متانة ممتازة-بما أن SS مقاومة للتآكل والشقوق والتجويف والتآكل في المياه النقية والملوثة وكذلك في الغلاف الجوي (حتى الملوثة) ، فهي فعالة من حيث التكلفة للاستخدام على المدى الطويل ولا تسبب التلوث البيئي.
قابلة لإعادة التدوير-SS قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100 ٪ وقد يكون جزء من تكلفتها الأولية قابلا للاسترداد عند إعادة تدويرها.
الفولاذ المقاوم للصدأ أنابيب الطائرات
في تطبيقات الطائرات عالية الجودة ، يتم استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ من نوع الكروم والنيكل بسبب الحرارة ومقاومة التآكل. وجدت في التطبيقات التي تتطلب عالية القوة ، الفولاذ المقاوم للصدأ أنابيب الطائرات يمكن العمل تصلب أو ملحومة ، على الرغم من قطع تصلب العمل لا ينبغي أن تستخدم مع بعض أنواع المواد المسببة للتآكل. أنواع منخفضة الكربون من الفولاذ المقاوم للصدأ هي خيار شائع للأجزاء الملحومة.
بالنسبة للتطبيقات التي تتطلب أنابيب غير ملحومة وملحومة بأحجام أكبر (1.6 إلى 125 مم في القطر الخارجي) ، يتم استخدام الأنابيب الهيكلية للطائرات—يتم تصنيع هذا النوع من الفولاذ المقاوم للصدأ وفقا لمواصفات المواد الفضائية (AMS) أو المواصفات العسكرية (مواصفات MIL).

تستخدم أنابيب الخطوط الهيدروليكية للطائرات ، وهي نوع آخر من أنابيب الطائرات ، في التطبيقات الفضائية كخطوط حقن الوقود والأنظمة الهيدروليكية ، وتميل إلى أن تكون صغيرة. غالبا ما يتم تصنيعها من أنواع 304 أو 304 l غير القابل للصدأ
الفولاذ المقاوم للصدأ في توزيع المياه
هناك ملايين كيلومتر من خطوط الأنابيب في جميع أنحاء العالم ، تستخدم لنقل مياه الشرب. يجب أن توفر خطوط الأنابيب هذه مقاومة للتآكل للمياه نفسها, كيمياء التربة, والمواد الكيميائية المعالجة من أجل توفير عمر خدمة طويل وإيصال صحي لمياه الشرب الجيدة. نوع 316 (2-3 ٪ مو) وقد تبين الفولاذ المقاوم للصدأ لتوفير المقاومة للتآكل اللازمة لمعظم التطبيقات ، بتكلفة تنافسية مع مواد الأنابيب الأخرى. حيث قد تكون هناك حاجة إلى حماية إضافية من التآكل ، كما هو الحال في المنشآت الساحلية ، يمكن استخدام دوبلكس سس (3.0-3.5 ٪ مو) لتحقيق النظافة المطلوبة والتكلفة وخدمة الحياة.
استخدامات وتطبيقات أنابيب الفولاذ المقاوم للصدأ
للإجابة على السؤال “لماذا الفولاذ المقاوم للصدأ ؟ “يتم تلخيص هذه الخصائص وغيرها من الخصائص المفيدة لل Mo التي تحتوي على الفولاذ المقاوم للصدأ على النحو التالي:
مقاومة ممتازة للتآكل-SS أكثر مقاومة للأكسدة بالماء والمبيدات الحيوية من الفولاذ الكربوني والحديد الزهر أو الدكتايل. وهذا يؤدي إلى وقت حياة أطول لخطوط الأنابيب.
الحماية من التآكل-طلاء داخلي وخارجي غير مطلوب لـ SS ، ولا هو الحماية الكاثودية. وهذا يقلل من تكلفة النظام و يجعل الفولاذ المقاوم للصدأ أكثر توافقا مع البيئة.
المواد الصحية-نظرا لاستقرار الفيلم السلبي العالي جدا ، فإن SS خامل بشكل أساسي في المياه. إن ترشيح عناصر صناعة السبائك (Cr و Ni) ضمن حدود آمنة. ونتيجة لذلك ، فإنها توفر نوعية أفضل من مياه الشرب.
معامل الاحتكاك – انخفاض الاحتكاك مقارنة بالأنابيب الفولاذية الكربونية المبطنة بالأسمنت أو الفولاذ الكربوني المتآكل يؤدي إلى فقدان أقل لضغط الماء على طول خط الأنابيب. وهذا يوفر فرصة لتقليل القطر الداخلي للأنبوب وتوفير تكلفة رأس المال. هذا هو أيضا سبب لانخفاض التصاق الرواسب وكذلك انخفاض استعمار البكتيريا. كما أنها متسامحة مع معدلات التدفق العالية.
قوة جيدة وليونة-سس ، وخاصة المواد المزدوجة ، لديها خصائص ميكانيكية أعلى بالمقارنة مع الكربون الصلب وأنابيب الحديد الزهر. وهذا يسمح بتخفيض سمك جدار الأنبوب (مع أي بدل تآكل مطلوب) ويؤدي إلى توفير في تكاليف الاستثمار. قد تكون ليونة أفضل أيضا مهمة من حيث الأمن ، على سبيل المثال في حالة وقوع زلزال.
ا

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *